الرئيسية / مقالات طبية علمية / 4 طرق للتخلص من الكرش
4 طرق للتخلص من الكرش

 

التخلص من الكرش هو حلم الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في منطقة البطن، للحصول على قوام رشيق ومثالي وخاصة وأن الكرش يسبب لهم إحراجاً، وقد يجعلهم موضع للانتقاد والسخرية، ويفرض عليهم ارتداء الملابس الواسعة لإخفائه عن أعين الناس.

التخلص- من -الكرش

 التخلص من الكرش

قبل أن نتعرف على طرق التخلص منه وإزالته لابد لنا من التعرف على الأسباب التى تؤدى إلى ظهور وهى :- 

أسباب ظهور الكرش:

في البداية يجب أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش، وتراكم الدهون في منطقة البطن، والتي ترتبط بشكل كبير بسوء العادات الغذائية للفرد، ومن بين تلك الأسباب:

  • الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الوجبات السريعة والشوكولاته والحلويات والمشروبات الغازية، والتي يصعب على الجسم تفتيتها وهضمها.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام زيادة عن حاجة الجسم، فلا يحرقها الجسم، ويقوم بتخزينها، مما يؤدي إلى انتفاخ منطقة البطن وظهور الكرش.
  • تناول الطعام قبل النوم بفترة قليلة، مما يجعل الجسم لا يهضم هذا الطعام، وخاصة مع تراخي الأعصاب أثناء النوم، وسكون حركة الجسم، فلا يحرق الجسم الطعام، لعدم حاجته إلى طاقة، مما يؤدي إلى تخزينه في الجسم.
  • عدم ممارسة الرياضة، وعدم القيام بأي مجهود حركي مثل استخدام المصاعد بدلاً من السلالم، وعدم المشي.
  • تناول وجبات الطعام الرئيسية بشكل غير منتظم، مثل إهمال وجبة الإفطار، والاعتماد على العشاء كوجبة رئيسية.
  • سوء الحالة النفسية قد تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزون، وتراكم الدهون في منطقة البطن، وظهور الكرش.

الأضرار الصحية والنفسية للكرش:

قد يؤدي الكرش إلى ظهور الكثير من المخاطر والأضرار ومن بينها:

  • تدهور الحالة النفسية للفرد وقد يؤدي إلى إصابته بالاكتئاب.
  • يؤثر على مقدار شعوره بالثقة في نفسه.
  • الإصابة بالأمراض وخاصة وأن الكرش يشكل خطورة كبيرة على القلب والأوعية الدموية، وأثبتت الدراسات أن الكرش قد يؤدي إلى تعرض الفرد لأزمة قلبية، أو الإصابة بمرض السكري.
  • صعوبة في الحركة، والشعور بالتعب عند القيام بأقل مجهود حركي.

تخسيس البطن

طرق التخلص من الكرش:

لمعرفة الطريقة المثلى التي تساعدك على تخسيس الكرش، يجب أن تعرف نوع الكرش، والأسباب التي أدت إلى تكوينه، حتى يمكنك أن تختار الطريقة التي ستحقق معك نتائج فعالة بين طرق إزالة الكرش الأخرى.

أنواع الكرش:

  • الكرش المترهل: يتكون نتيجة الإفراط في تناول السكريات، والجلوس لفترات طويلة، أو نتيجة للعمليات التي يتم إجراؤها في البطن مثل الفتاق.
  • الكرش المتدلي أسفل البطن: ويتكون نتيجة تخزين الجسم للدهون، والجلوس لفترات طويلة، وقلة القيام بمجهود حركي، وتناول الكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
  • كرش التوتر: ويحدث نتيجة الضغط والتوتر، ومع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القولون العصبي، مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزون وتخزين الدهون في البطن.
  • الكرش المنتفخ: يتكون نتيجة سوء التغذية، وتناول الأطعمة التي لا تحتوي على فيتامينات ومعادن، وتناول المشروبات الغازية، والطعام الزائد عن حاجة الجسم.
  • هناك عملية وجدت للتخلص من السمنة والدهون الموجودة فى البطن مثل  عملية البالون للتخسيس

تخسيس- الكرش

وتتعدد الطرق التي يمكن من خلالها تخسيس الكرش ومنها:

1 – التمارين الرياضية:

التمارين الرياضية، وخاصة تمارين شد البطن تساهم بشكل كبير في التخلص من الكرش، وخاصة الكرش المتدلي إلى أسفل، بشرط ممارسة تلك التمارين بشكل منتظم، بالإضافة إلى الحرص على القيام بمجهود حركي، والحرص على المشي لمسافات معقولة بدلاً من ركوب المواصلات، واستخدام السلالم بدلاً من المصاعد.

طرق- التخلص- من- الكرش

2- الريجيم والنظام الغذائي:

اتباع نظام غذائي معين، والابتعاد عن تناول النشويات والوجبات السريعة، يساعد بشكل كبير على التخلص من كرش التوتر، والتوقف عن تناول المشروبات الغازية يساعد على التخلص من الكرش المترهل، وتناول المشروبات الصحية التي تحسن من أداء الجهاز الهضمي، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والحديد مثل الخضروات، والابتعاد عن الأطعمة الغير صحية يساهم في التخلص من الكرش المنتفخ، وشرب كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم يحسن من الهضم، ويؤدي للتخلص من الكرش.

كيفية -التخلص- من -الكرش

3- وصفات التخسيس:

الزنجبيل له دور هام في تحسين أداء الجهاز الهضمي  و تناول خليط من الزنجبيل والليمون ووضعهم في كوب ماء دافئ يساعد على الهضم، وتنشيط عملية التمثيل الغذائي، وفقدان الوزن في منطقة البطن، كما تساعد القرفة على إذابة الدهون في عضلات البطن، ويمكن إضافتها للسلطة، أو تناول مشروب القرفة الدافئ، وتناول الشاي الأخضر بانتظام يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، وهو نفس الأمر الذي يقوم به خل التفاح الذي يمكن إضافته إلى طبق السلطة، أو دهان الكرش به ثم الاستحمام بمياه فاترة، ويكرر تلك الأمر مرتين في الأسبوع ولمدة أسبوعين، وستشعر بالفرق نتيجة إذابة الدهون في منطقة البطن.

4- العمليات الجراحية:

تمكن العمليات الجراحية من التخلص من الكرش في أقل وقت ممكن ومنها:

عملية شفط الدهون بالليزر : وخاصة في حالة وجود كميات كبيرة من الدهون في منطقة البطن، ويتم اجراؤها بالليزر عبر شقوق صغيرة يتم من خلالها شفط الدهون في منطقة البطن. يمكنك مشاهدة شفط الدهون بالليزر

 

عن elekiaby

شاهد أيضاً

عملية -البالون -فى- المعدة

تجربتى مع عملية بالون المعدة للتخسيس

انتشرت فى الفترة الأخيرة معاناة العديد من الاشخاص سواء( رجال- سيدات ) من انتشار مرض …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *